... ... كيف أبد في التجارة الالكترونية ؟ درس شامل في التجارة الالكترونية

القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحبا بك في موقع ISSAMSKY

كيف أبد في التجارة الالكترونية ؟ درس شامل في التجارة الالكترونية


كيف أبد في  التجارة الالكترونية ؟ درس شامل في التجارة الالكترونية .

 درس شامل في التجارة الالكترونية .



تعريف التجارة الالكترونية :

التجارة تبقى تجارة كما هو متعارف عليها في الواقع و في الأكاديميات , لكن تمت اضافة لها صفة  الالكترونية لتبين لك فقط ان هذا النشاط التجاري يتم على العالم الافتراضي على شبكة الأنترنت و يتداخل فيه عدم عوامل و تأثيرات رقمية حديثة . يشار الى التجارة الالكترونية بكلمة E- COMMERCE  و ان كنت تختص في التجارة الالكترونية المحلية فقط فأنت تزاول ما يسمى E-COM LOCAL . لكن تذكر دوما أن التجارة قاعدتها الذهبية هي ارضاء الزبون قدر المستطاع .

مراحل التي تمر منها التجارة الالكترونية 

+ الزبون يطلب الطلبية . هنا تأكك من العنوان الكامل و الاسم و الكنية لكون من يقدم جميع المعلومات عنه يبدو في الوهلة الأولى شخص جدي في طلب المنتوج .

+تقوم بتأكيد الطلبة عن طريق اتصال هاتفي و هذه العملية من الافضل ان تتكلف بها فتاة ذات صوت جذاب لها تجربة في اقناع الزبون .( هنا في هذه المرحلة يمكنك أن تستشعر ان كان الزبون جدي أو غير ذلك لكي تقلل من نسبة رجوع الطلبيات الغير مدفوعة الامر الذي سيتقل كاهل مصاريفك ).

+تغليف المنتوج المراد ارساله الى الزبون و الكتابة عليه بشكل احترافي : الجهة المرسلة و رقم هاتفها و عنوانها  - المرسل اليه  و رقم هاتفه و  عنوانه .- ثم اضافة الشركة التي تتولى عملية التوصيل ان وجدت , و ان كانت لك الامكانية التقنية لتوفير على الملصق الارسال رقم code barre  من الافضل .

+ الاتصال بشركة التوصيل لكي تقوم بتوصيل الطلبيات الى الزبائن  بعد تجميعها من مستودعك  .



كيف أبدأ التجارة الالكترونية :

1-انشاء حسابات تجـــــــارية :

قم بانشاء حسابات تجارية تحمل لوكو LOGO أو رمز لنشاتك التجاري و الاسم التجاري له على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك و الأنستغرام  و التيك توك , و قم بربطها فيما بينها .

2-انشــــــــــاء موقع الكتروني :

ان كنت مبتدأ في هذا المجال و ليس لديك المال الكافي لانشاء موقع الكتروني ووضع منتوجاتك عليه ,  قم فقط بالاكتفاء بنشر منتوجاتك على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي و  اشهارها لجلب الزبناء و المشترين , لكن يجب أن تعلم أنه من الضروري أن تملك لنشاطك التجاري موقعا الكترونيا فحال أن تفعل ذلك لكي تعطي تقة أكبر لزبون لكي يقوم بالشراء منك .

3-مرحلة التـــــــــــــــــــجريب :

قبل أن تأخد كمية مناسبة أو كبية من المنتوجات المراد بيعها على الأنترنت , قم في بادئ الأمر باختيار فقط بعض من المنتوجات المربحة و التي ترى أنها مطلوبة في السوق و قم بنشر صورها لتجس نبض السوق و الزبائن ان كانت فعلا مطلوبة لكي لا تتكبد الخسائر .

4-البحث عن المنتجات المربحة :

يجب أن تفحص المنتوجات المراد بيعها بشكل دقيق و أن تتوفر فيها الجودة و البحث عن المنتجات المربحة و التي عليها طلب كبير .

5-الربح في الشــــــــــــــــراء :

تذكر دوما أن التجارة كيفما كانت تقليدية أو الكترونية فقاعدة الربح فيها هي أن تشتري المنتوجات من الجملة بأرخص الأسعار لكي لا تجد منافسين لك في السوق يبيعون نفس المنتوجات بأسعار أقل .

6- مستودع المنتوجات  : 

يجب أن توفر مستودع للمنتوجات و مقر تابث لك لكي تسهل على شركات التوصيل التواصل معك و أخد المنتوجات منك في وقت قياسي.

7-تحديد الفئة المستهدفة :

يجب قبل البدأ في التفكير في انشاء مشروع لتجارة الالكترونية أن تعرف مبدائيا من الفئة المستهدفة بمنتوجاتك , و ما هي قيمة منتوجاتك هل هي لطبقة ذات الدخل المحدود أو الطبقة الميسورة , لكون هذا العامل سيفيدك جيدا في استهداف الزبائن من خلال نشر الاعلانات على فيسبوك و يوفر عليك الكثير من الوقت و الجهد لايجاد الزبائن .

8-اشــــــهار المنتوجات  :

من المهم ايضا ان تكون قد قمت بتعلم كيفية نشر الاعلانات المدفوعة  على منصات التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك و التيك توك و الانستغرام  , فبدون الاعلانات المدفوعة لن يكون لنشاطك التجاري أي مردود يذكر .

9- تسويق المنتوجــــات  :

فن التسويق  MARKETING هو فن كلاسيكي قديم لكن ان كنت تمارسه في نشاط التجارة الالكترونية فهو يصبح يحمل اسما اخر هو التسويق الالكتروني أو DIGITAL MARKETING  و هنا يجب أن يكون لك مهارات عدة في تصوير المنتوجات  بدقة عالية و انشاء فيديوهات و كتابة وصفية تجذب الزبون و تثير انتباهه فور قراءتها .

10-فريق عمــــــــــــــــــــل :

في البداية كمبتدأ يمكنك أن تعتمد على نفسك ان لم يكن لديك المال الكافي , لكن بمجرد ان ترى أن مشروعك أصبح يذر أموالا محترمة قم مباشرة بالتعامل مع فريق من المستحسن ان يكون مكونا من فتاة تقوم بتأكيد الطلبيات عبر الهاتف و شخص اخر يقوم بلف و توضيب الطلبيات . 

11-توصيل الطلبيـــــــــــــة :

ان مرحلة توصيل الطلبيات مرحلة مهمة جدا و حساسة و تطلب السرعة  لكون الزبون يكون في فترة لهفة لأخد المنتوج, لدى احرص جيدا على من يقو بالتوصيل الطلبيات . في بادئ الامر اكتفي فقط بمدينة أو الجهة التي تقطن بها  و استهدف سكانها و استعمل فقط وسائل النقل العادية او قم بالتعامل مع سائق دراجة نارية يقوم بالتوصيل الطلبيات و ان كنت تتطمح الى عمل أكبر قم بعقد شراكة مع شركة توصيل وطنية لها سمعة جيدة ستقوم بجمع الطلبيات من مقر عملك الى سكنى الزبائن , كما أن أغلب الشركات التصويل الأن يتوفرون على طبيقات تسمح لك بتتبع الطلبيات و يقومون بارسال الأموال لك في نفس اليوم من يوم التسليم الطلبية .

12-اطــــــــــــار قانوني : 

يجب أن يكتسي نشاطك التجاري طابعا قانونيا بتأسيس شركة لكي يتق فيك الموردون الكبار و يتعاملون معك بشكل جيد  و اداء الضرائب , لذلك لا يجب أن تنسى أن تقرا جيدا قوانين التي تنظم التجارة الالكترونية في بلدك  و توفر لزبون سياسة ارجاع المنتوجات ان لم تعجبه لكون هذه من حقوق المستهلك و تجنب السمعة السيئة داخل السوق .


المحرر  WWW.ISSAMSKY.COM

تعليقات