... ... الدروب شيبينغ Drop Shipping كل ما يجب أن تعرفه لتصبح محترفا في التجارة الالكترونية

القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحبا بك في موقع ISSAMSKY

الدروب شيبينغ Drop Shipping كل ما يجب أن تعرفه لتصبح محترفا في التجارة الالكترونية

 

 الدروب شيبينغ Drop Shipping كل ما يجب أن تعرفه لتصبح محترفا في التجارة الالكترونية



من المأسف أن نجد في عالمنا الحاضر أن المعلومة أصبحت محتكرة و أصبحت تباع و تشترى من دون أي اضافة جدية في الميدان , انه بعد أن شاهدت العديد من المنصات تعرض دروس بمبالغ خيالية لرفع قيمة الدروس المعروضة ليس الا , أصبح هذا الأمر غير مقبول و ما يحز في الخاطر هو أن هناك بعض من يروج أن هناك حيل و أسرار يجب أن تشترى الدروس لتعلمها , و الأمر في الواقع ليس الا ممارسة و معرفة بعض الأبجديات و تكوين علاقات دائمة مع الموردين الذين لهم سمعة جيدة و التوفر ايضا على رأس المال . 

 من خلال هذا المقال الذي هو بمتابة درس واقعي و تطبيقي مبسط  يمكن الرجوع اليه في أي وقت لكي تبني روية عن العمل في ميدان التجارة الالكترونية و بالضبط في تخصص الدروب شيبينغ .

تعـــــــريف  الدروب شيبينغ في التجارة الاكترونية :

ما هو  الدروب شيبينغ Drop Shipping ?

الدروب شيبينج أو البيع عبر سلسلة التجزئة هو طريقة تقوم من خلالها أنت (بائع التجزئة/ صاحب المتجر) بشحن المنتجات مباشرة من المصنّع أو بائع الجملة إلى الزبون. في هذه الحالة، فأنت لا تحتاج إلى امتلاك مستودع لتخزين المنتجات وتكديسها. ولست مضطرًّا لشراء البضائع إلاّ في حال تمّ طلبها من قبل الزبون. إنّك بهذه الطريقة تعمل عمل الوسيط، تقوم بوضع صورالمنتجات في محلّك (متجر افتراضي أونلاين)، وعندما يتمّ إضافة طلب شراء، ترسل الطلبية الزبون  إلى صاحب السلعة  الأصلي Supplier بعدما أن تكون قمت بربط معه اتصالات و اقناعه بالعمل معه و هناك العديد من الموردين حول العالم و خاصة الصين من يوفرون التعامل بخاصية الدروب شيبينغ  ليتمّ بعد ذلك تجهيز الطلبية  وشحنها إلى العميل. هنا يمكنك السؤال عن هامش الربح الذي سوف تجنيه من هذه العملية لذا فحين تقوم بوضع صور المنتجات التي ترغي في الترويج لها على متجرك الالكتروني أ منصة ما فأنت تقوم باضافة مبلغ هامش ربحك في ثمن بيع المنتج و تضيف عليه ايضا ثمن التوصيل ان كان المورد سوف يوصله مجانا فلك ذلك و ان كان التوصيل مدفوعا قم باضافة ثمن التوصيل في ثمن المنتج و ان تقوم باخبار الزبون بثمن كلفة التوصيل و ودة التوصيل ايضا .

الخطوات الأولى لبدأ التجارة في الدروب شيبينغ 



1- التوفر على المال الكافي :

هذه تجارة و مشروع يذر أرباح كبيرة حسب مجهوداتك و استثماراتك , لدى و كخطوة أولى يجب أن تتوفر على مال كافي أولا ليغطي تكاليف انشاء متجر الكتروني و أن تلك حسابا بنكيا به مال محترم للبدأ , هنا سوف يتبادر الى ذهنك ما فائدة امتلاك حساب بنكي و كارت فيزا . تذكر أن كل طلبية من زبون على متجرك الالكتروني أنت من تقوم بشراءها من المورد الأصلي الذي يملك فعلا المنتوج عبر حسابك البنكي و انت من تتكلف بكل شيئ من شراء و تكاليف التوصيل و تضيف عليها كلفة عمولتك . فمثلا المنتوج معروض في الصين بمبلغ 10 دولار  و تكلفة توصيله الى المغرب مجانية فأنت تقوم برفع صور المنتوج على متجرك و تضيف عمولتك التي ينصح ان تكون معقولة لتجنب المنافسة . و لاسترجاع اموالك و أرباحك هنا حسب المنصة التي تشتغل عليها و حسب ان كان لك موقع قائم بذاته أو لا لكون ان كنت تشتغل على منصة فأموالك لا يتم ارسالها لك الا بعد أن يتلقى الزبون المنتوج و أما ان كنت تملك متجرا الكترونيا قائم بداته و غير مربوط بمنصة فهنا ينصح بوضع نظام Stripe اي نظام الدفع بالكارات الاتماني لتضمن أموالك قبل عملية شراءك للمنتوج و شحنه لزبون من المصدر .هناك ايضا من يعمل بمبدأ الدروبشيبينغ كترويج المبيعات و جلب المشترين من غير امتلاك اموال لكن في هذه الحالة انت ايضا مطالب في ترويج المنتجات عبر حملات اعلانية مدفوعة . فبصريح العبارة ان كنت تريد تأسيس مشروع حقيق يذر الأرباح يجب الاستثمار المالي او يكون كافي .

2-انشاء متجر الكتروني :

ان انشاء متجر الكتروني خاص بك  في وقتنا الراهن اصبح أمرا سهلا جدا يمكنك أن تكلف شخصا محترف بانشاءه و هذا ينصح به بشدة و ربطله بخدة الدفع بكارط البنك , أو أن تختار مواقع توفر عليك جميع هذه الخدمات في وقت واحد و لكن هي ايضا توفر تلك الخدمات باشتراكات شهرية متفاوثة و من أشهر تلك المنصات موقع  shopify و يتيح لك خطة شهرية بمبلغ 29 دولار و نعرض عليك ايضا  موقع  Doba الذي هو الاخر رائد في مجال  الدروب شيبينغ Drop Shipping . 

هناك موقع  megagoods يتيح خطة اشتراك شهري بمبلغ 14.99 دولار و يقوم بجميع مراحل بيع و توصيل المنتوجات و يدعم الدروبشيبينغ و يمكن الاعتماد عليه .

3-ربط علاقات مع الموردين :

بعد أن تختار المنتوجات التي تود الاتجار فيها تقوم بالبحث عنها في مواقع مثل علي اكسبريس و تركز على الموردين الذين يعرضون نفس المنتج بثمن أقل ففي التجارة قاعدة تقول ان الربح في الشراء و ليس في البيع . ثم قم بالاتصال مع المورد خاصة من يوفر التعامل بخاصة الدروبشيبينغ و اقناعه بالتعامل معك و بعد الاتفاق المسبق تأكد عليه بعد كل طلبية زبون ان لا يقوم باضافة الثمن المعلن عليه من طرف المورد بل يقوم بكتابة الثمن الذي أرسلته له انت  على المنتوج بعد اضافة ثمن عمولتك .ويمكن الاستعانة بموقع  oberlo الذي يربط بين البائعين و أصحاب المنتجات .

يمكن ايضا ان تعتمد على بعض الموردين المحليين الذي تعرفهم في مدينتك و تقوم معم بشراكة من اجل الترويج لمنتجاتهم من دون اللجوء الى الموردين في دول أخرى خاصة كمبتدأ  في هذا الميدان لتفادي عمليات النصب و المشاكل المتكرر من طرف موردين غير موثوقين .

4-التخصص و الابتعاد عن المنافسة :

كمبتدأ في مجال الدروب شيبينغ يجب أن يتخصص متجرك الالكتروني في منتوجات بعينها مثلا الأحذية و أن تتجنب المنتوجات الكثر تنافسية .

5-الحملات الاعلانية : 

كل ما سبق ذكره لا يكفي من أجل جلب الزبائن فكل منتوج يلزمه حملة اشهارية لترويج له في المواقع العالمية و مواقع التواصل الاجتماعي . و الحملات الاعلانية الناجحة تكون وفق استراتيجية و خطة محكمة مسبقة و توفير مال كافي لها . و كل الأموال التي تنفق على المنوجات يتم اقحامها في ثمن البيع الاجمالي لزبون لتفادي الخسارة في النهاية .

  كخلاصة فاني أنصحك أخي القارئ ألا تقوم بصرف اموالك من أجل معرفة اشياء في دروس وهمية لا تفيدك باي شيئ فهذا الدرس المجاني الذي قدمته لك هو خلاصة لسنوات في هذا المجال و به كل المعلومات التي يمكن أن تحتاجها .

  يمكنك قراءة مواضيع أخرى ذات صلة من خلال موقعنا الالكتروني  www.issamsky.com 

المحرر Issamsky


تعليقات