... ... أهم 6 نصائح و مراحل لنجاح موقعك الالكتروني و تصدر البحث

القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحبا بك في موقع ISSAMSKY

أهم 6 نصائح و مراحل لنجاح موقعك الالكتروني و تصدر البحث

 أهم 6 نصائح و مراحل لنجاح موقعك الالكتروني و تصدر البحث في محركات البحث سيو SEO 2023


انه من معايير نجاح موقعك الالكتروني هو عدد الزوار عليه شهريا , فكلما كان العدد كبيرا كانت لموقعك شهرة و مداخيل مهمة و نجاح منقطع النظيرة لنشاتك الذي تزاوله , بغض النظر ان كان هذا النشاط واقعي أو افتراضي . لكن معضم من يتجه لانشاء و تأسيس موقع على الأنترنت يواجه مشاكل عديدة من أهمها عدم جلب الزوار لموقعك الالكتروني و عدم نصدر نتائج البحث على أو ما يسمى اختصارا SEO , لكن من الضروري مبدئيا أن تعرف قبل البدأ كيف تشتخل خوارزيمات محركات البحث , فهي تلعب غالبيتها عن عامل استمرارية المحتوى المتدفق للموقعك الالكتروني و عامل الزمن , فمحركات البحث أقل ما تحتاجه لكي تتسلق نتائج البحث هو على الأقل سنة واحدة من انشاء الموقع . من خلال هذا المقال الحصري سأوضح لك أهم المراحل و النصائح لنجاح موقعك الالكتروني خطوة بخطرة كما لم شرحه أحد من قبلي  بغية أن تصل أخيرا للهدف المنشود و هو  تصدر محركات البحث خاصة على موقع كوكل GOOGLE حسب تجربتي الشخصية في الميدان و المعارف التي استقيتها  و هي تنقسم الى ما هو تقني و ما هو فني . و تذكر دوما أن مراحل نجاح موقعك الالكتروني يعتمد على جودة ما تقدمه لزبناء أو الزوار و مدى تفاعلهم مع محتواك أو خدماتك و تفعيل جميع الاجراءات التقنية و الفنية لتصدر النتائج .



المرحلة الأولى : مرحلة انشاء الموقع 

ان كنت تجيد انشاء المواقع قم بذلك بنفسك و ان تكنت تجهله قم بالبحث عن من يوفر لك هذه الخدمة بالمقابل , لكن احرص انت شخصيا على تتبع مراحل انشاء الموقع و اختر استضافة مدفوعة مسبقا  جيدة و التي تتيحها العديد من الشركات مثل موقع هوستنكر  أو بلوهست  و يكون الاشتراك فيها سنوي , و بعدها اختر اسما لموقعك أو ما يسمى دومين DOMINE  يعبر عن نشاطك بشكل دقيق و يجب ان يكون العنوان لا يتجاوز كلمة أو كلمتين من أجل سهولة أرشفته فيما بعج في محركات البحث و البحث عنه بسهولة و ترسيخه بشكل سهل في ذاركة الزوار . و من أهم النصائح في هذه المرحلة هي :

1-شراء الدومين المدفوع و الذي ينتهي ب دوت كوم COM . فهو مطلوب بشكل كبير في محركات البحث و تفضله عن باقي المواقع , و ان كان موقعك مثلا متخصص في نشر الأخبار قم باختيار نطاق DOMINE  ينتهي ب INFO و هكذا دواليك حسب نشاطك الخاص.

2-ربط دومينك بشهادة الحماية أو ما تسمى SLL  لكي تحمي خصوصة زوار موقعك فمن دون تلك الاضافة ستقوم محركات البحث مبدئيا بعدم نصح الزوار لولوج موقكم موقعك و هذا سيضر بتطور موقعك مستقبلا . و شهادة الحماية SLL هي ايضا شهادة و اداة مدفوة مستقلة توفرها ايضا المواقع التي سبق ذكرها المتخصصة في استضافة المواقع و يختلف ثمن كل واحدة عن الأخرى و لك الاختيار .

3-في مرحلة انشاء الموقع احرص على التعريف بشكل دقيق بموقعك في خانة تاك TAGS أو خانة الوصف في الأداة مفتوحة المصدر لانشاء المواقع  وورد بريس WORDPRESS , لكي تتمكن عناكب CRAWLERS محركات البحث مثل كوكل GOOGLE للوصول بسرعة و أرشفة موقعك من خلال التعريف به و بنشاطه مسبقا .



المرحلة الثانية : مرحلة ترتيب اعدادات الموقع 

انشاء حساب في GOOGLE  SEARCH CONSOLE أو مشرفي المواقع و قم بربط  موقعك معه بعد عملية التحقق الملكية ففهو حساب مهم لكل من يمتلك موقعا الكترونيا على الشبكة العنكبوتية , فهو موفر لك العديد من المزايا مثل نضرة شاملة عن أداء موقعك و عدد الزوار عليه بشكل منتضم و يتيح لك أرشفة صفحات موقعك بشكل يدوي لتسريع عملية تصدر نتائج في محركات البحث , و اهم اجراء يجب أن تقوم بربط خارطة موقعك أو SITEMAP عليه , يمكنك الحصول على خارطة موقعك من خلال العديد من المواقع التي تتيح هذه الخدمة بشكل مجاني , كما ينصح أن تقوم بطلب أرشفة كل صفحة من صفحات موقعك بشكل يدوي عليه , ماعدى تلك الصفحات الغير مهمة مثل اتصل بنا و سياسة الخصوصية . بعذ ذلك قم بوضع كود GOOGLE TAGS في لغة HTML لموقعك الالكتروني , و قم بانشاء حساب في GOOGLE ANALYTICSو قم بربطه بموقعك بعد عملية التحقق لكي تتمكن من معرفة مدى جاهزية و عمل موقعك الالكتروني و عدد تدفق الزوار عليه و العديد من المزايا التي يمكن استغلالها فيما بعد لكي تقوم بحملات اعلانية مستهدفة لجمهور معين لموقعك الالكتروني . و بعدها قم بانشاء حساب في موقع GOOGLE PUBLISHER  و ربطه بموقعك بعد تحقق كوكل من عملية الملكية , و كوكل الناشر أو GOOGLE PUBLISHER يتيح لك بشكل مجاني بعرض محتواك على أخبار كوكل GOOGLE NEWS بغية جلب الزوار بشكل منتضم .

المرحلة الثالتة : مرحلة توضيب و تحسين محركات البحث سيو SEO

بعدما أن قمت بكا ما سبق ذكره قم الأن بالرجوع الى موقع مشرفي المواقع كوكل كونسل GOOGLE CONSOLE و ضع عنوان موقعك عليه في خانة البحث و تأكد من أن عملية الأرشفة تمث بنجاح , و لم تتم عملية الارشفة قم بطلبها يدويا من خلال نفس الموقع . و لكي تبحث عن حضور رقمي لموقعك يسوجب عليك أن تقوم بربط عنوان موقعك بالعديد من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي و التي سبق لك من قبل أن قمت بانشاءها و يجب ان تحمل تلك الحسابات نفس اسم موقعك الالكتروني , و من أهم مواقع التواصل الاجتماعي هناك فيس بوك FACEBOOK و تويثر TWITER و انستغرام INSTAGRAM , و الهدف من ذلك هو خلق روابط خلفية BACKLINKS لموقعك الالكتروني و جلب الزوار من خلالها بشكل مجاني أو ما يعرف ب ORGANIC TRAFFIC كما أن اللجوء الى مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يخلق لك قاعدة جماهرية من الزوار و شعبية كبيرة .

كما يجب أن تعرف أن هناك العديد من مواقع محركات البحث من غير كوكل GOOGLE , مثل YANDEX و YAHOO و BING ; , لذا وجب عليك ايضا استغلالها من أجل حصب العديد من عدد الزوار عن طريقها , و الأمر بسيط فقط قم بربط موقعكم بعد عملية تحقق الملكية مع مواقع مشرفي المواقي الخاصة بكل موقع أو ما يسمى WEBMASTTER لكي تتمكن بالتعريف بموقعك و أرشفته عليها .

و من أهم الأشياء التي ينصح بها لتصدر موقعك نتائج البحث هو عدم العمل على الكلمات المفتاحية KEYWORDS التي عليها طلب أكبر , قم فقط بالعمل و ادراج الكلمات المفتاحية المتوسطة الأهمية في محركات البحث لتفادي التنافس مع المواقع الكبرى ,  و كل صفة قمت بانشاءها في موقعك قم بأرشفتها يدويا في موقع مشرفي المواقع لتسريع الأرشفة  .

المرحلة الرابعة : الحملات الاعلانية المدفوعة 

كل ما سبق ذكره هو فقط الجانب التقني لموقعك الالكتروني , و لكن من ضمن أهم المراحل هي انشاء حملات اعلانية بين الفينة و الأخرى لموقعك الالكترونية لكي تأكد حضورك الافتراضي بشكل قوي , و التعريف بخدماتك و أو علامتك التجارية على أوسع نطاق أو عبر استهداف جمهور معين مخصص . و من أجل حملات اعلانية ناجحة يمكنك أن تتبع استراتجية محددة , خاصة باستعمال كوكل أدوورد GOOGLE ADWORDS أو FACEBOOK ADS  أو TIK TOK ADS  و انشاء حسابات تجارية  عليهم و ربطها بموقعك و تذكر دوما أنه كلما قمت بانفاق المال كلما جاءتك زيارات أكثر , لكن يجب أن تعمل أيضا على جمع جميع بيانات زوار موقعك بعدما أن تكون قد استفدت من خدمات الشركات التي توفر خدمة COOKIES او ما يمسى بالعربية ملفات تعريف الارتباط أو أن تضيف لموقعك شرط التسجيل عليه عبر البريد الالكتروني لتكون قد حصدت العديد من الحسابات يمكم أن تستعمل في ربط الاتصالات بالزبائن بكل ما هو جديد على موقعك الالكتروني و تكون أيضا لك قاعدة بيانات  DATA بزوار موقعك .

المرحلة الخامسة : الروابط الخلفية أو BACKLINKS

الملاحظ أنه بالرغم من أن كل ما سبق ذكره فمن المحتمل جدا أن لا يستلق موقعك الالكتروني محركات البحث و أن لن يكون له زوار فعليين , و السبب من وراء ذلك أن محركات البحث خاصة المتعلقة بالعملاق كوكل GOOGLE يستبعد في أرشفته للمواقع تلك المواقع التي ليس لها زوار كثر و التي غير مربوطة عناوينها بروابط خلفية أي BACKLINKS مع مواقع عالمية معروفة و لها ما يمسمى HIGH AUTORITY أو سلطة على محركات البحث , و فعلا هناك مواقع يمكنك بناء باك لينك عليها بشكل مجاني الا أنه غير مفيد بتاثا لموقعك و تصدره النتائج لكون ببساطة ذلك النوع من المواقع ليس له سلطة عالية في محركات البحث و كل المواقع الجيدة تبيع الباك لينكات و يمكنك شراءها و هناك باك لينك مدفعو بشكل شهري و هناك سنوي و هناك ما هو مدى الحياة و الأسعار تختلف من موقع لأخر , الا أنه و كنصيحة قبل أن تفكر شراء رابط خلفي من أحد المواقع أن تبحث عنه في أداء MOZ لتعرف مدى قوته و اختر المواقع التي تقدم نفس خدماتك أو نفس محتواك .

المرحلة السادسة : كوكل ماب GOOGLE MAPS

ان كان لنشاطك التجاري أو موقعك الالكتروني  مكان على الواقع يمكن أن تستغل ذلك في اظهار تموقعك و عنوانك على خرائط كوكل GOOGLE MAPS بعد أن تنشئ حسابا عليه ووضع وسائل التواصل مع الزبناء , و الجميل في هذه الخدمة أنها تتيح لزوار أو زبائنك أن يدلو بأراءهم حول مؤسستك أو موقعك أو محلك التجاري مثلا  و كلما كان لموقعك التجاري أراء ايجابية حوله كلما كنت من ضمن الأوائل في محركات البحث في تلك المدينة التي تقطن بها و يتواجد بها عنوان نشاطك التجاري . و هي تعتمد عليها أيضا محركات البحث لحث المستعملين على زيارتها كلما كانت أراء المستخمين ايجابية .

المحرر موقع WWW.ISSAMSKY.COM

تعليقات